الأحد، 20 مايو 2012

كيف تستفيد من هذه المدونة؟

ربما بدا لك أن المدونة مزدحمة بالمصادر, وأنه ليس من السهل التعامل مع كل هذه  التدوينات مرة واحدة للاستفادة منها. فهنا نشرح التصنيفات المختلفة لأنواع التدوينات على المدونة, بحيث يمكنك أن تحدد أولوياتك في قراءتها والاستفادة منها حسبما يترآي لك :)
في هذه المدونة نقوم بتدوين الآتي:

1- المصادر: القصص, الألعاب, الأحاديث, الأنشطة... المناسبة للأطفال في المسجد (من أعمار مختلفة) , حيث أن من الصعوبات أمام أي معد للنشاط في المسجد أن يجد المصادر المشوقة والنافعة للأطفال, والتي تقدم لهم علما شرعيا صحيحا ولكن بطريقة ممتعة ومحببة, تنمي مهاراتهم (القراءة, الكتابة, التعبير, المهارات اليدوية والفنية, مهارات الفريق, مهارات التفكير وحل المشاكل....) وتزيد من قدراتهم وتعالج مشاكلهم المختلفة.

2- الآليات والتخطيط: النوع الثاني من المحتويات هو الخطط العملية التي طبقت بالفعل وجاهزة لتجربها في مسجدك, وما هي الأمور التي يجب أن تأخذها في اعتبارك وأنت تنشيء نشاطا في المسجد

3- خبرات ومواقف وتجارب: تجد هنا خلاصة خبرة الفريق في تطبيق هذه الأنشطة وتنظيمها, وما واجهوه من مشاكل وعقبات وكيف تجاوزوها. كذلك تجد طرقا ابتكارية في التعامل مع الأولاد وأنشطتهم.

فيمكن لزائر المدونة أن يقرأ كل التدوينات حول كل هذه المواضيع أو يكتفي بالتركيز على بعضها أولا ثم يبدأ في الاستعانة بالبعض الآخر في وقت لاحق أثناء التنفيذ الفعلي.

هناك تعليق واحد: