
1- علم شرعي صحيح (حفظ قرآن بالتجويد, كيفية أداء العبادات بالشكل الصحيح كالوضوء والصلاة, أحاديث نبوية صحيحة عن الأخلاق والسلوك والعبادة...) وهذه تحتاج للرجوع للمناهج التي وضعها متخصصون بحيث نعرف المحتوى المناسب لكل عمر
2- بيئة إيجابية تصلح للتعلم والتطور (مشرفين تربويين في تعاملهم مع الأولاد, طريقة شرح وتقديم تعتمد على التفاعل والتعلم النشط وليس مجرد الحفظ والترديد بسلبية, القدوة الحسنة في السلوك والتصرفات, الابتكار في عرض المعلومات -مثلا باستخدام الكومبيوتر أو طرق مثل الخرائط العقلية)
3- التوجيه والترشيد, ليعرف الأولاد كيف يستفيدون من هذا الذي يتعلمونه, وكيف يبنون القيم الروحية في دواخل أنفسهم ثم يعبرون عنها من خلال تصرفاتهم
4- المتابعة للتأكد من استيعاب الأولاد لما يتلقونه وملاحظة أثره على السلوك والتقويم في حالة الخروج عن الصواب
5- مراعاة حاجة الأولاد للعب والحركة والترفيه والحرص على عدم إشعارهم أنهم في سجن أو مدرسة وليس في مكان يحبونه ويريدون أن يذهبوا إليه كثيرا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق