أنشطة في المسجد

أنشطة يمكن القيام بها في المسجد و يحبها الأولاد:
1- قراءة القصص ومناقشتها بطريقة طريفة:
حسب مستوى الأولاد يمكن أن يقرأ المشرف القصة لهم, أو يسمعها منهم (كل واحد يقرأ فقرة)
يجب أن يتأكد المشرف أنهم قد استوعبوا أحداث القصة و أدركوا مغزاها و الفائدة منها
يناقش المشرف الأولاد إن أمكن ليعبروا بأنفسهم (بالكلام أو الكتابة) عما استفادوه من هذه القصة
2- مناقشة حرة:
يجمع المشرف الأولاد ويفتح معهم نقاشا حول أي موضوع مناسب (مثلا السلوك داخل المسجد, الأخلاق مع الأصدقاء, بعض الآداب...الخ) ويشجع الأولاد على المشاركة بآيات وأحاديث وآراء. يفيد هذا النشاط من عدة جوانب منها تقوية ثقة الأولاد بأنفسهم وعلاقتهم بمن حولهم, وأيضا يمكن للمشرف التعرف على قدرات وثقافة كل ولد من الأولاد.

3-الألعاب:
تستحث الألعاب كل الأولاد وخاصة ماكان فيها عامل من المنافسة, ومن الألعاب مثلا لعبة كلمة السر, لعبة قص ولصق, لعبة تكوين جمل من كلمات مبعثرة, لعبة القصة التكاملية (حيث يخترع كل طفل جزء من الحكاية ثم يكمل عليها من بعده) وغيرها من الألعاب المشوقة لهم.
راجع بنك الألعاب

4- فقرة الإذاعة:
باستخدام الميكروفون الداخلي (بالتنسيق مع إدارة المسجد) يلقي كل ولد مادة يتقنها ويستمع له المشرفون وباقي الأولاد, هذه المادة ربما تكون خطبة الحاجة , حديث يحفظه, آيات , تدريب على الأذان أو الإقامة, نشيد يحبه (يمكن أن يكون الإلقاء جماعيا)
ولو أمكن تسجيل هذه الفقرة بالصوت والصورة ليعاد عرضه عليهم فيما بعد :)

5- فقرة المشاهدة:
باستخدام جهاز كومبيوتر (نقال أو عادي) وسماعات مناسبة, يتم عرض فيديوهات محببة للأولاد (كارتون إسلامي, من عجائب الطبيعة, الإعجاز العلمي في القرآن والسنة, التاريخ الإسلامي والسيرة...الخ) ويناقش المشرفون الأولاد فيما يشاهدونه ليتأكدوا أنهم متابعون له ومستوعبون لما فيه.
راجع بنك المواد المرئية والمسموعة

6- تمثيل مسرحيات أو اسكتشات قصيرة وهادفة:
اسكتشات تعرض نماذج إيجابية أو تحذر من نماذج سلبية, يراعى فيها الطرافة, والسهولة, وقصر الوقت لتجنب الملل وتلعثم الأولاد :)

هناك 3 تعليقات: