السبت، 12 مايو 2012

البداية, من أين؟

والآن نبدأ الحديث الجدي :)
كيف نبدأ في عمل نشاط في المسجد؟ ماهي الخطوات العملية؟ إليكم هذه الخطة العملية:
خطة العمل لانشاء نشاط الأولاد بالمسجد
    تقوم الخطة على أساس وجود 2 أو 3 من الإخوة المتابعين للنشاط وهم من يحركون خطة العمل, ويتابعونها ويعدلونها إذا لزم الأمر. يفضل ان يكون الإخوة من الشباب الذي يستطيع التواصل مع مجموعة واسعة من الإخوة الذين يمكن أن يتطوعوا للعمل بالأنشطة في المسجد وتكوين معارف وصداقات بسهولة, كما يفضل أن يكونوا من أصحاب الحس التربوي والهمة في تربية الأولاد. يسمى هؤلاء ب "مجموعة الأساس"
  1. يقوم أعضاء مجموعة الأساس بجمع أسماء الإخوة الذين يريدون الاشتراك في تعليم الأولاد, ويتم إعلام المتطوعين أنهم سيلتزمون بمواعيد محددة أسبوعيا مع مجموعاتهم. ونأخذ منهم الأوقات المناسبة لهم.
  2. يقوم أعضاء مجموعة الأساس بحصر الأولاد الراغبين في الاشتراك, ويسجلون أسماءهم, أعمارهم, عناوينهم,تليفوناتهم, مدارسهم (فيما بعد ستضاف معلومات أخرى) والمواعيد المناسبة لهم. وكبديل يمكن الإعلان عن موعد لتسجيل الاشتراكات في المسجد ويتم تحصيل المعلومات منهم في هذا الوقت.
  3. يتم عمل اجتماع في موعد مناسب للجميع (الجمعة العصر مثلا) ويكون هذا هو الوقت الرئيسي الذي يتكرر أسبوعيا (كل مجموعة لها موعدين, الموعد الرئيسي وهو مخصص للأنشطة وموعد مخصص لحفظ القرآن خلال الأسبوع)
  4.     يجتمع الإخوة في الموعد ويتم تقسيم الأولاد تقسيم مبدأي على أساس العدد (كل مجموعة يفضل أن تكون 5 أو 4 أطفال مع الأخ , ويراعى الأعمار في التقسيم كوسيلة مبدأية) ويتم عمل جلسة قرآن للتسميع والقراءة (وممكن أحاديث) لفترة قصيرة (بالكثير 40 دقيقة) والهدف منها تقييم الأولاد حسب المعايير الآتية:
    • مستوى الحفظ  (جودة , كم)
    • القراءة (نطق الحروف, التشكيل, الكلمات والجمل)
    • الكتابة (تمرين كتابة للأولاد في الجلسة)
    • السلوك والأدب (مطيع, مشاكس لزملائه)
    • الاستيعاب والتجاوب (مستوى الذكاء والإدراك عند الولد)
    • الرغبة في التعلم والإقبال (هل يحب ما يتعلمه؟)
     يستخدم كل مشرف ورقة "نموذج التقييم" لتسجيل أداء الأولاد
  5. بعد جلسة القرآن يتم عمل عدة أنشطة (انظر هنا
  6. يختتم الموعد الرئيسي بعمل محبب للأولاد (مثلا كارتون إسلامي على الكومبيوتر, أو لعبة محببة, أو حكاية قصة مشوقة..الخ) لمدة نصف ساعة, ويمثل هذا العمل المحبب عامل الجذب للأولاد لتحبيبهم في المسجد وفي الحضور وهو عمل متكرر في اللقاء الرئيسي
  7. تجتمع "مجموعة الأساس" وتستعين بكل البيانات المتاحة لتقسيم الأولاد لمجموعات قائمة على المستوى, والعمر, والمستوى الأخلاقي. ويتم عمل موعد القرآن لكل مجموعة وتحديد الأخ المسئول عنها في الموعدين الأسبوعيين (القرآن والرئيسي). وتبليغ المجموعة والأخ المسئول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق